الجمعة ، 20تشرين1/أكتوير ، 2017

--

  1. اخر التحديثات
  2. الاكثر قراءة

مَــكرُمــة أم حَـــق

ماجد عبد العزيز غانم
 
مكرُمة أبناء المعلمين ، مكرُمة الجيش ، مكرُمة أبناء العشائر ، مكرُمة المناطق  الأقل حظا ، مكرُمة أبناء المخيمات ...... الخ !!
لست من الضالعين في كيفية إقرار القوانين والتشريعات في بلدنا لأقرر بأن ما سبق وذكرته من مسميات قانوني أم غيرَ ذلك ، ولكنني ما زلت أعتقد أنني استطيع الترجمة من العربية إلى العربية ! وخوفا من الوقوع في المحظور عدت إلى معجم المعاني لأتأكد من معنى هذه الكلمة وهي ( مكرُمة ) فوجدت أن لغتي ما زالت سليمة وأن معنى مكرُمة هو : عمل خيرٍ يقوم به شخص  ما من ماله أو من جهده أو حتى جهة ما من مالها الخاص بها  كجمعية مثلا  وتُقدم هذه المكرُمة لمن يستحقها  ، وعدا ذلك لم أجد معاني أخرى لهذه الكلمة .
ولكن المثير للعجب والتساؤل هذه الأيام هو كثرة الأشياء التي تطرح تحت مسمى مكرُمة  ، لذلك لن  أطيل في الشرح وسأدخل مباشرة لصلب الموضوع ، وسأُركز على مكارم التعليم في بلدنا  والتي تأتي بعدة مسميات كما ذكرت في بداية مقالتي ، تساؤُلي المشروع هو هل هذه المكارم جاءَت من جيب محسِن أو فاعل خيرٍ ومن حر ماله وقدمها للجهات المسئولة   لتوزعها على  المستفيدين أو المستحقِين لها  ؟  أم أنها جاءَت من أموال الدولة العامة والتي هي بالنهاية أموال الشعب دافع الضرائب  والرسوم التي لا تعد ولا تحصى في وطننا ؟
وإذا كانت هذه المكارم من الأموال العامة وهي أموال دافع الضرائب كما ذكرت وهذا ما اعتقده ، فلماذا تسمى مكارم من الأساس ؟ فهي بالتالي حقوق وليست مكارم !!  وحتى لو آمنا جدلاً بقانونية وجودها فلماذا تقدم لفئات معينة من الشعب ؟ أليس الجميع في هذا الوطن متساوون ؟ أليسَ الجميع  يقومون بواجباتهم كل في موقعه ؟ فلماذا نميز بين ابن المعلم أو العسكري وبين  أبناء الموظفين في باقي وزارات ودوائر الدولة ؟
هناك أيضا شيئاً عجيباً وهو ما يُسمى بمكرمة  أبناء العشائر ! حاولت كثيراً  أن أستسيغ لفظ مصطلح ( أبناء العشائر ) ولم أفلح ،  ماذا تعني هذه المكرمة ؟ ومن هم أبناء العشائر ؟ وكيف نقررُ أن هذا ابن عشيرة وهذا ليس ابن عشيرة ؟  أيضا ما الذي يقابل هذه الجملة ؟ وهل هناك في وطننا من هم ليسوا أبناء عشائر ! مكرمة أبناء المخيمات أيضا مثيرة للسخرية  ولا ادري لماذا سميت بهذا المسمى فأبناء المخيمات أردنيون ويتنافسون مع باقي أفراد  المجتمع على مقاعد الدراسة ويحصلون على حقوقهم كباقي  أفراد الشعب ؟ فما الداعي لمكرمة باسمهم ؟
أخشى ما أخشاه يوما من الأيام أن يسمى الراتب الشهري للموظف مكرمة شهرية ، بحيث  يأتي تعميما شهريا لموظفي القطاع العام في وطننا يُطلب فيه منهم الذهاب إلى البنوك لاستلام مكرمة راتبهم الشهري  ، حينها لن أتورع عن إعطاء ولدي الصغير صباحا مكرمة المصروف اليومي قبل ذهابه للمدرسة ، وذلك كي ينشأ من صغره وهو منسجم ومتوافق مع مفهوم المكارم في وطننا .
كلام كثير وتساؤلات كثيرة تدور في  ذهني  حول موضوع المكارم هذه ولكني رأيت بأن أكتفي بالتساؤلات السابقة رغم علمي بأنني غالبا  لن أجد مجيبا عليها .
الأربعاء 14/11/2016
 
جرش / 0772675691 /          0777805125

أضف تعليق

محامص ابو الجود محامص ابو الجود محامص ابو الجود

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

مياه ابوالجود الصحية - عراقة الاسم تكفي

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

جامعة عجلون الوطنية *** جامعة عجلون الوطنية **** جامعة عجلون الوطنية

جامعة وطنية خاصة تعنى بتخريج جيل متميز قادر على التطوير والتجديد والابداع والبناء

تعبئة كاسات ، مياه ومشروبات غازيه بيبسي كوكاكولا وعصائر مبرده

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏