الأحد ، 19تشرين2/نوفمبر ، 2017
  • بالاسماء .. احالات على التقاعد في التربية والصحة و مختلف الوزارات

    بالاسماء .. احالات على التقاعد في التربية والصحة و مختلف الوزارات

  • دراسة: تناول مزيج من المكسرات يقلل خطر أمراض القلب

    دراسة: تناول مزيج من المكسرات يقلل خطر أمراض القلب

  • ما هي الأمراض التي يمكن معالجتها بشرب المزيد من الماء؟

    ما هي الأمراض التي يمكن معالجتها بشرب المزيد من الماء؟

  • وفاة شخص اثر حادث تدهور في محافظة مادبا

    وفاة شخص اثر حادث تدهور في محافظة مادبا

تفسير القوانين" يصدر قرارا بشأن قضية موظفي اليرموك

 

 

 

قلعة عجلون:أصدر الديوان الخاص بتفسير القوانين قرارا حمل رقم (7) صادر بتاريخ 30 / 8 /2017 يتضمن عدم دستورية تفسير أي نظام كانت المحاكم كانت قد فسرته مسبقا، عملاً لأحكام المادة 123/1 من الدستور.

وكانت جامعة اليرموك أرسلت للديوان بيانا فيما إذا كان يجوز احتساب مدة خدمة الموظفين الذين تم تعيينهم بالأجور اليومية في جامعة اليرموك ثم أعيد تعيينهم فيها إلى الراتب المقطوع أو الوظيفة المصنفة من ضمن المدة التي تحسب لغايات مكافأة نهاية الخدمة.

جاء إصدار هذا القرار خلال اجتماع الديـوان الخاص بتفسيـر القوانين بنصابه القانوني برئاسة رئيس محكمة التمييز رئيس الديوان الخاص بتفسير القوانيـن القاضي محمــد الغـزو، وعضوية كل مـن نائـبي رئيـس محكمــة التمييــز القاضي محمد طلال الحمصي والقاضي الدكتور فـؤاد الدرادكة ورئيـس ديـوان التشريع والـرأي الدكتور نوفان العجارمة والمحامية مرام مخادمة مندوبة عن جامعة اليرموك في مكتب رئيسه بمقـر محكمة التمييــز بنـــاء على طلـب دولة رئيـس الـوزراء بمقتضى كتابه ذي الرقـم (ج2/4/27672) تاريخ 8/6/2017، لإصدار القــرار التفسيــري.

وكانت محكمة بداية حقوق إربد، أصدرت قبل شهر ونصف حكما بقضي بإلزام جامعة اليرموك بدفع مبلغ 10 آلاف دينار للعامل محمد كامل جمعة بدل نهاية مكافاة الخدمة، بالإضافة إلى مبلغ 7 آلاف دينار بدل مصاريف واتعاب محاماة وفائدة قانونية، وفق وكيله المحامي عبد الفتاح صوالحة.

وأستأنفت الجامعة قرار المحكمة، إلا أن المحكمة ردت الاستئناف وأيدت قرار محكمة البداية، بعدها لجأت الجامعة إلى محكمة التمييز، إلا أن المحكمة لم توافق على الطلب وأكتسب القرار الدرجة القطعية.

واشار الصوالحة إلى أن اكثر من 50 قضية تم رفعها على الجامعة يتعلق بموظفين في الجامعة يطالبون باحتساب مكافأة نهاية الخدمة عن السنوات التي قضوها في الجامعة على نظام المياومة واحتساب جزء من الملف بعد تحويلهم غلى نظام الراتب المقطوع.

وجاء في القرار ان نص المادة (57) من نظام الموظفين الإداريين والفنيين في جامعة اليرموك رقم (31) لسنة 2004 وتعديلاته على ما يلي " أ. مع مراعاة أحكام البند (8) من الفقرة (أ) من المادة (42) والمادتيـــــن (56) و (58) من هذا النظام.

وييستحق الموظف المعين في الجامعة قبل تاريخ 1 /1 / 2013 عند تركه الخدمة في الجامعة الحقوق المالية التالية والمتمثلة بمكافأة تعادل راتب شهر واحد عن كل سنة من سنوات خدمته الخمس الأولى في الجامعة، وراتب شهر ونصف عن كل سنة من سنوات خدمته الخمس الثانية وراتب شهرين عن كل سنة من سنوات خدمته الخمس الثالثة وراتب ثلاثة أشهر عن كل سنة من سنوات خدمته التي تلي ذلك وتحسب أجزاء السنة من سنوات الخدمة سنة كاملة.

وتحسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس الراتب الشهري الإجمالي الأخير الذي استحقه الموظف على أساس الراتب الإجمالي عن المدة من تاريخ شمول جميع العاملين في الجامعة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي وحتى إتمام الموظف سن الخامسة والستين وعلى أساس الراتب الأساسي عن المدة السابقة لتاريخ شمول جميع العاملين في الجامعة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي والمدة اللاحقة لإتمام الموظف سن الخامسة والستين من عمره.

وحسب القرار أنه ومع مراعاة أحكام البند (8) من الفقرة (أ) من المادة 42 والمادتين (56) و (58) من هذا النظام ومطلع البند (1) من الفقرة (أ) من هذه المادة يستحق الموظف المعين في الجامعة اعتباراً من تاريخ 1 /1 /2013 مكافأة خدمة تصرف في نهاية كل سنة وفق الأسس التالية، على أساس الراتب الخاضع للضمان الاجتماعي من تاريخ تعيينه وحتى إكماله الخامسة والستين من عمره، على أساس الراتب الأساسي عن مدة خدمته بعد إكماله الخامسة والستين من عمره.

وتتلخص وقائع الدعوى، وفق المحامي الصوالحة أن المدعي محمد جمعة تم تعيينه في جامعة اليرموك بالاجور اليومية نهاية عام 1991 وقررت بالجامعة بعدها إنهاء خدمة المدعي بالاجور اليومية اعتبار من منتصف عام 2005 وتعيينه بوظيفة عامل نظافة بالراتب المقطوع واستمر في عمله لدى الجامعة دون أي انقطاع منذ تاريخ تعيينه إلى أن استقال عام 2011. وحسب لائحة الدعوى انه استحق للمدعي لدى الجامعة مكافاة نهاية الخدمة دون انقطاع كوظف بالاجرة اليومية وبالوظيفة المصنفة الراتب المقطوع وعلى أساس إجمالي آخر راتب تقاضاه والبالغ 452 دينارا عن كامل مدة خدمته في الجامعة.

وكان العشرات من موظفي جامعة اليرموك نفذوا خلال الفترة الماضية أكثر من 6 اعتصامات للمطالبة باحتساب مكافأة نهاية الخدمة أسوة بزملائهم في الجامعة، إلا أن الجامعة ووفق رئيسها الدكتور رفعت الفاعوري، أكدت أنها خاطبت ديوان التفسيير والرأي للحصول على رد حول قانونية صرف المكافأة، إلا أنه ولغاية الآن الموظفين بانتظار الرد.

وتتلخص مطالب المعتصمين (الفنيين والإداريين) باحتساب خدمتهم التي قضوها على هذا النظام ضمن مكافأة نهاية الخدمة بعد تحويلهم لنظام الراتب المقطوع، حيث وصلت خدمتهم لسنوات عديدة (5، 10، 15، 20) سنة-الغد

 

 

 

أضف تعليق

محامص ابو الجود محامص ابو الجود محامص ابو الجود

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

مياه ابوالجود الصحية - عراقة الاسم تكفي

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

جامعة عجلون الوطنية *** جامعة عجلون الوطنية **** جامعة عجلون الوطنية

جامعة وطنية خاصة تعنى بتخريج جيل متميز قادر على التطوير والتجديد والابداع والبناء

تعبئة كاسات ، مياه ومشروبات غازيه بيبسي كوكاكولا وعصائر مبرده

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

استطلاعات الراي

اسباب تدني مستوى الطلبة في مدارسنا

المجتمع المحلي واولياء الامور - 22.9%
ادارات المدارس والمعلمين - 31.4%
وزارة التربية وانظمتها وتعليماتها - 45.7%

-

  1. عربي
  2. دولي
  3. مال واقتصاد
  4. تعليم وجامعات
  5. شباب ورياضة